موجات فوق صوتية 4D HD | Dr Muin Fedah | د. معين فضة

يعتبر جهاز الالتراساوند الرباعي الأبعاد من أحدث التقنيات في الموجات فوق الصوتية و أعظم الانجازات في التحقق من سلامة الجنين واكتشاف أي تشوهات خلقية أو إعاقات أو تشوهات كروموسومية سواء ماله علاقة بسطح أو أحشاء الجنين كما يمكن التشخيص والكشف عن عيوب هيكلية في الجنين مثل التشوهات القلبية ، وتشوهات أخرى من اليدين والساقين والعمود الفقري لأنها صور متحركة.

تكنولوجيا التصوير رباعي الأبعاد يساعد الأطباء أيضا في تحديد سن الجنين ، نمو الجنين، وتقييم الحمل المتعدد والحمل عالي الخطورة.. الى جانب المتعة الحقيقية التي يجنيها الآباء من رؤية طفلهما في التمعن بصور الأجنة المجسمة في الوقت الحقيقي أو المباشر وما له من فائدة عظيمة في توثيق العلاقة بين الآباء والأبناء الى جانب تقبل التعامل مع التشوهات الخلقية (إن وجدت) والتخفيف من أعراض الصدمة النفسية التي تتبع الولادة.

ولتحقيق هذه الأغراض فان الفحص يلزمه من (20-40 ) دقيقة وهو آمن ولا يحتاج لأي تجهيزات من قبل المريضة باستثناء أخذ موعد مسبق.
التصوير رباعي الأبعاد هو مصطلح يعني ببساطة انه تمت إضافة عنصر الحركة إلى صورة ثلاثية الأبعاد لا تزال قائمة، ويسمى أيضاً” التصوير رباعي الأبعاد المباشر” يتيح التصوير رباعي الأبعاد للأم أشرطة فيديو لطفلها الذي لم يولد بعد كتحركات الطفل، التثاؤب، مص إبهامه والتلويح باليد، مما يخلق لها فرصة للاحتفاظ به كذكرى وأيضاً للاطمئنان على طفلها.
وقد ساعد أيضا 4D الأطباء في تحسين دقة التشخيص عندما يتعلق الأمر بأخذ العينات والخزعات. في التصوير رباعي الأبعاد يتم التقاط 3-4 صور في الثانية.